أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


الملاحظات





يا معشر النساء تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار

يا معشر النساء تصدقن ولو من حليكن فإنكن أكثر أهل جهنم يوم القيامة الشرح فإن النبي صل الله عليه وسلم، قال لهنّ وهو يخطب ..




10-02-2017 07:11 صباحا
المستشار
المشرف العام
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 20-01-2017
رقم العضوية : 1
المشاركات : 265
الدولة : ليبيا
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 1-1-1988
قوة السمعة : 2061
موقعي : زيارة موقعي
 offline 


بسم الله الرحمن الرحيم





يا معشر النساء تصدقن ولو من حليكن فإنكن أكثر أهل جهنم يوم القيامة


الشرح

فإن النبي صل الله عليه وسلم، قال لهنّ وهو يخطب فيهن: ((يا معشر النساء تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار)) وقد أورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، هذا الإشكال الذي أورده السائل قلن: وبم يا رسول الله؟ قال: ((تكثرن اللعن، وتكفرن العشير)) فبين النبي صلى الله عليه وسلم، أسباب كثرتهن في النار، لأنهن يكثرن السب، واللعن، والشتم، ويكفرن العشير الذي هو الزوج فصرن بذلك أكثر أهل النار .

عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
"أُريت النار، فإذا أكثر أهلها النساء يكفرن قيل: أيكفرن بالله؟
قال: يكفرن العشير، ويكفرن الإحسان ، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر ثم رأت منك شيئا قالت: ما رأيت منك خيرا قط". متفق عليه.

العشير: الزوج.
وقول النبي - صلى الله عليه وسلم - (وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ) أي تجحدن فضل الزوج، وسمي الزوج عشيرًا؛ لأن الزوج يعاشر المرأة وتعاشره، وكون جحود فضل الزوج من أسباب دخول النار فهذا دليل على حرمة كفران العشير.

ولأن كثيرا من النساء لا يعترفن بجميل أزواجهن و يكتمن حق أزواجهن ولا يشكرن أزواجهن على معروف، وهذا ذنب عظيم لذلك سماه النبي - صلى الله عليه وسلم - كفرا أي من صفات الكفار وليس كفر مخرجا من الملة فهو كفر دون كفر ليس كفرا بالله فإذا كفرت المرأة حق زوجها وحق الزوج حق عظيم كان ذلك دليلا على تهاونها في أوامر الله والتهاون في حق الله من صفات أهل الكفر لا أهل الإيمان.

سند الحديث

قال الشيخ الألباني : صحيح لغيره سند الحديث : حدثنا هناد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي وائل عن عمرو بن الحارث بن المصطلق عن بن أخي زينب امرأة عبد الله عن زينب امرأة عبد الله بن مسعود قالت خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ... الحديث

في رعاية الله وحفضه



تم تحرير الموضوع بواسطة : المستشار
بتاريخ: 10-02-2017 07:13 صباحا

توقيع :المستشار

2222222222222222222






الكلمات الدلالية
يا معشر النساء تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار ، معشر ، النساء ، تصدقن ، فإني ، رأيتكن ، أكثر ، النار ،


 










الساعة الآن 08:35 صباحا
Privacy Policy | سياسة الخصوصية


المنتديات